شيء من حتى

الصراخ في بئر الضلالات

الصورة من تخيّليّ بواسطة موقع DALL·E

– 1 –

الصباح الباكر وأصوات العصافير المختلطة بوقع أقدام الناس المتجهين نحو أعمالهم، وقفت أمينة تنتظر الباص في هدوء وصبر، هذا نهار آخر ستقضي جزء منه في المواصلات والجزء اﻷكبر في قاعات المحاضرات بالجامعة، مشوار الذهاب والعودة طويل والوقوف يعني تعباً مضاعفاً، ها هو قد أتى مليئاً بالناس كالعادة، ولكن أها .. هناك مقعد خال في آخر الباص في تلك البقعة المنخفضة أمام باب النزول، ستنال الكثير من الاهتزازات في ذلك المكان ولكن لا بأس سيظل ذلك أفضل من الوقوف، أمسكت هاتفها بحماس وقد بدأ الدوبامين بالتحرك عبر خلايا دماغها وبدأت باستعراض محتويات الشبكات الاجتماعية، كان الهاتف مليئاً بها وبدأت كعادتها بالتفاعل معها بسرعة واستغراق، المحتويات المتجددة التي لا تنتهي مهما لمست بإبهامها شاشة الهاتف وهي تحركها نحو اﻷعلى.

يقولون أن الشعور بالزمن نسبي وهذا صحيح لكن أمينة لا تشعر به مطلقاً في أثناء تصفحها لمحتويات تلك الشبكات الإجتماعية وبالكاد ترى ما يلفت انتباهها فقط فمتى استطاع الناس ملئها بكل هذا المحتوى!!؟

رفعت عينيها قليلاً واكتشفت أن الباص قد وصل الى محطتها فلمّلمت أغراضها مسرعة واستعدت للنزول.

هنا لفت نظرها شيء ما ظاهر على شاشة الهاتف، الواقع أننا لا نستطيع تحديد المدة الزمنية التي استغرقتها هذه النظرة ﻷن الشعور بالزمن .. كما تعلمون .. نسبي، لكننا نستطيع ملاحظة أن الباص قد بدأ بالسير قبل نزولها وأن السائق اﻷحمق قد نسي إغلاق باب النزول، هنا أبعدت أمينة عينيها بشرود وأسرعت لتنزل من الباص الذي كان قد سار بالفعل.

الحقيقة أننا لا نستطيع لوّم الناس الجالسين من حولها على عدم محاولتهم منعها من النزول ﻷن الذهول منعهم من استيعاب ما يرونه، فتاة تسير بثقة وتنزل من الباص السائر بشكل متسارع، ما حدث قد نجح في عقد ألسنتهم في الوقت التي كانت أمينة تغيب تحت عجلات الباص*……

– 2 –

قرأت منذ ايام هذه التدوينة بقلم اﻷستاذ عبد الله المهيري والتي تتكلم عن شراء إيلون ماسك لموقع تويتر لقاء 44 مليار دولار وزعمُه أنه فعل ذلك من أجل الإنسانية !! .. ثم حديث عبد الله المهيري .. مع حفظ اﻷلقاب .. عن إمكانية صنع قائمة طويلة بما يمكن أن نفعله .. حقيقة .. بمبلغ 44 مليار دولار.

هذا الكلام دفعني للتفكير بقائمتي الخاصة لو حدث وامتلكت 44 مليار دولار لكي أنفقها من أجل اﻹنسانية وليس من أجل شراء موقع يضم بضعة ملايين من البشر وليس اﻹنسانية كلها على حد زعم إيلون ماسك، وأنا لا أعلم ماذا ستستفيد اﻹنسانية من عملية الشراء هذه وكنت أتمنى لو شرح صاحب تويتر الجديد ما يقصده بهذه العبارة التي استُهلكت كثيراً على مر التاريخ من قبل أناس كان بينهم وبين الإنسانية سوء فهم واضح.

44 مليار دولار مبلغ ضخم حقاً ومن الممكن فعل الكثير به .. وهذا الكثير يتوقف على نظرتك لما قد يفيد اﻹنسانية .. هذا مفهوم ضخم حقاً ومن الصعب جداً أن يدعيّ شخص ما بكل ثقة أنه قادر على إفادة اﻹنسانية ، لكن محاولة تخيل هذا لن تكلف شيئاً سوى بعض الوقت من التفكير ومن ثم الكتابة حول ذلك، ومن يدري لعل هذا الخيال يتحول مستقبلاً لحقيقة.

هناك 44 مليار دولار اﻵن أصبحت في رصيدي البنكي مشروطة أن تكون من أجل اﻹنسانية وها أنا ذا أكتب قائمتي لتحقيق ذلك:

  • شراء الذهب بكامل المبلغ ومن ثم الدفع عن طريقه وليس عن طريق الدولار :).
  • إقامة مركز بحثي يحوي مختصين في مختلف مجالات العلوم التي توصل لها اﻹنسان الهدف منه صنع موسوعة الكترونية تضم مختلف العلوم يتم تحديثها كل سنة بكافة لغات العالم وإتاحتها للناس بكافة الوسائل كاﻷقراص الليزرية ووسائط التخزين وغيرها مع منع أي أحد من تعديلها سوى ناشروها ، هذه الموسوعة ستكون معيارية وذات مصداقية ﻷن من سيقوم بتجميع معلوماتها هم مختصون لذلك لن تتشكّل عن طريق المعلومات المغلوطة والقص واللصق واﻷهواء اﻷيديلوجية أو الشخصية.
  • إقامة قاعدة بيانات ضخمة تحوي دورات مرئية مجانية لكافة الاختصاصات من البرمجة وحتى تعليم النجارة وإتاحت تلك الدورات على أقراص ليزرية وتوزيعها مجاناً وإرسال أدوات العمل لكل من ينجح في اجتياز الامتحانات التي من الممكن إقامة مراكز لها في كل دول العالم.
  • تأسيس دار نشر الكترونية بمختلف اللغات لنشر الكتب والمحتوى المرئي وبقية المصادر التي تهتم بتعليم اﻷخلاق وطرق التفكير الصحيحة والعلوم المفيدة ونشر مختلف الدوريات كالمجلات وغيرها ورقياً بسعر رخيص والكترونياً مجاناً.
  • تصنيع كمية ضخمة من أجهزة حاسب رخيصة ذات استهلاك كهربائي منخفض تحوي نظام تشغيل مفتوح المصدر بكامل اﻷدوات الافتراضية من برامج تحرير النصوص والرسوم والفيديوهات يتم تحديثه بطرق مختلفة كاﻷقراص الليزرية ووسائط التخزين المتنقلة وغيرها ووضع الموسوعة فيه بشكل مسبق بحيث يشكل هذا الجهاز أداة معرفة وانتاج لجميع من يمتلكه وتوزيع هذه الحواسب مجاناً.
  • نشر ثقافة الاعتماد على الذات في توفير الخدمات اﻷساسية خاصة في المناطق التي لا تحوي تلك الخدمات كتعليم وتوفير اﻷدوات لتوليد الكهرباء عن طريق أشعة الشمس أو الرياح وطرق استخراج المياه وتنقيتها وطرق بناء المنازل الصغيرة من المكونات الطبيعية.
  • توفير التجهيزات والبرمجيات المفتوحة المصدر واﻷدوات اللازمة لصنع شبكات محلية بديلة عن شبكة الانترنت بحيث تغطي مناطق جغرافية معينة كمدن أو دول بأكملها بحيث يعبّر محتوى هذه الشبكات عن الثقافة المحلية ويتم تمويل هذه الشبكات فيما بعد عن طريق اشتراكات شعبية بسيطة لتحييد الاعلانات والمحتوى التافه، هذه الشبكات الصغيرة ستخفف كثيراً من تلك اﻷعراض اﻹدمانية التي تسببت ﻷمينة وغيرها في خسارة حياتهم ووقتهم وعقولهم.

هذه هي قائمتي لو امتلكت 44 مليار دولار وقررت أن أنفقها في خدمة الانسانية،لن أحمل وقتها مغسلة مطبخ وسأكون أعقل من أن أشتري موقع بهذا المبلغ ثم أدعي أنني أفعل هذا من أجل شعار زائف.

قد يكون تحقيق تلك القائمة صعباً وغير واقعي في الظروف الحالية ولكني أؤمن تماماً بأن ما تعود الناس عليه من تكنولوجيا استهلاكية لن يكون متاحاً دائماً ﻷن هذه هي طبيعة اﻷشياء، أحداث كارثية أو حروب كبيرة ستثبت للناس أنهم يقفون على الهواء وأنه كان عليهم .. بدلاً من الابتلاع اليومي للمحتوى الادماني .. أن يكتسبوا المعرفة ويتعلموا مهنة لتأمين حياة مريحة لهم بدلاً من مراقبة صانعي المحتوى الذين يتظاهرون بأن أمورهم بخير وهم حقيقة مجرد لاهثين خائفين من اليوم الذي يحدث شيء ما ويتوقف مصدر رزقهم القائم على مواقع أقرب لشركات إعلان ضخمة تملكها شركات أخطبوطية غير مهتمة لا بإنسانية ولا بشيء آخر سوى تجميع المال.

*هذه القصة مستوحاة من حدث حقيقي حصل في تركيا.

3 Comments

  • عبدالله المهيري

    أفكر بالأغنياء وغناهم الفاحش، الناس الذين يملكون البلايين وبإمكانهم حل مشاكل عديدة بالمال ومع ذلك لا يفعلون، يتهربون من دفع الضرائب ويعملون على شراء السياسين وتغيير القوانين لصالحهم وبعضهم يستثمر في صناعات ملوثة للبيئة ويعمل ضد أي مبادرات للإصلاح، هؤلاء يشبهون كثيراً من يضع خرقاً في السفينة ليصلوا للماء بسهولة مع فارق أنهم لا يهتمون إن غرقت السفينة بما فيها، يظنون أنهم يستطيعون النجاة من هذا الواقع … يبدو أنهم يتعمدون نسيان الثورات التي أكلت الملوك، يرونها جزء من التاريخ لن يتكرر.

    • عامر حريري

      بعد تحقيق اكتناز المال يأتي الهدف الذي بعده وهو السيطرة والشعور بالتفوق من خلال ارتكاب الأفعال التي لا يستطيع الآخرون فعلها مهما كان نوع هذه الأفعال، ولا أعتقد أن ما فعله إيلون ماسك خارج عن ذلك.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *