أحاديث الشُرفات

أحاديث الشرفات 24

مرحبا بك با صديقي ..

مضى وقت لا بأس به منذ آخر عدد منشور من أحاديث الشرفات .. كانت هناك حكايتين بعده من حكايات ذلك المبنى في باب الحديد .. وأنا لن أكتفي بنشر تلك الحكايات فقط فمدونتي .. شيء من حتى .. هي أشبه بمجلة منوعة تحوي أموراً وأنواعاً كتابية مختلفة .. القصص تخاطب القارئ بطريقة غير مباشرة وأنا أريد أيضاً أن أخاطبك مباشرة ما استطعت لذلك من سبيل لذلك كانت أحاديث الشرفات وكانت المصطبة.

بالمناسبة ستكون التدوينة القادمة عدد جديد من أعداد المصطبة إن شاء الله وأرجو أن ينال اعجابك.

أيام صعبة تمر بنا نحن المسلمين ونحن العرب، تلك الأحداث الوحشية التي تحدث في فلسطين والتي تجعلك تشعر بالعجز على أن تعيش حياتك بشكل طبيعي بسلبياتها وايجابياتها .. تشعرك بالعجز والغضب أيضاً من وضعية المتفرجين التي يتخذها الجميع مع أن الخطر حقيقي فعلاً ومتسارع ويتجاوز فلسطين.

والواقع أنه تجاوزها منذ زمن ولكن مبدأ “يحدث للآخرين فقط” يقوم بدور فعّال لدى الكثيرين .. المشكلة أن هناك آخرين كانوا يعتقدون أيضاً أن ما يحصل يحصل لآخرين غيرهم فقط قبل أن يحدث لهم ذات الشيء ولكن بطرق مختلفة قد تكون ألعن وأفدح وبشكل مستمر لا يتوقف.

لذلك فالجميع .. للأسف .. مدعوين لبلّ ذقونهم لأنه ما دامت الأمور تسير بهذه الكيفية فالأمواس قادمة لا محالة.

أحاديث اليزابيث وبوكر

منذ حوالي عشر سنوات نزلت لعبة BioShock Infinite الى الأسواق وكنت متحمساً لتجربتها لكن كرت الشاشة الموجود على جهازي قد خذلني وقتها بشكل كامل ولم تعمل اللعبة من خلاله مطلقاً.

وأنا لم أعد أحب اللعب بألعاب الكمبيوتر .. الواقع أني لا أملك الوقت الكاف لذلك ولكني رغبت خلال هذه الفترة في الهرب بعيداً ولا توجد طريقة أفضل .. للهرب .. من أن تنغمس في لعبة حاسب جيدة.

تذكرت تلك اللعبة واشتريتها من ستيم بمبلغ زهيد .. أقل من دولار .. نصبتها على الحاسب وضغطت زر التشغيل فبدأت تعمل بسلاسة ودقة ممتازة .. لا تنس أنني قادم هذه المرة من المستقبل :).

وأنا لا أكتب هنا مراجعة شاملة للعبة .. هناك مقاطع فيديو ومقالات كثيرة تتحدث عنها .. ولكني انبهرت حقاً بالحكاية كثيفة التفاصيل وبأسلوب اللعب الممتع الذي يجعل حواسك متيقظة بشكل كامل طوال اللعبة.

الرسومات جميلة تُشعرك بأنك ضمن فيلم أنمي .. وعالم اللعبة غني بالشخصيات المحايدة التي مهمتها أن تضعك في الجو لا أكثر من خلال الأحاديث التي تسمعها وأنت تسير عبر الشوارع والمحلات.

وكان أكثر ما جذبني للعبة هي تلك الأحاديث التي لا تنتهي التي كانت تدور بين الشخصية الرئيسية للعبة “بوكر” وبين “اليزابيث” لدرجة أنني كنت أشعر بوجود نقص كبير في اللعبة في تلك المراحل التي كانت تخلو من اليزابيث لسبب من الأسباب.

اللعبة من ذلك النوع النادر من الألعاب الذي تبهرك بقصتها أكثر مما تفعل تقنياتها البصرية والكتابية.

تلك الأفلام التي تحوي ما كان من الممكن حدوثه

عنوان طويل حقاً .. أليس كذلك !؟ .. كتبت أكثر من مرة عن مسلسل “الرجل في القلعة العالية” ودائماً أجد المزيد لقوله.

المسلسل .. بالمختصر .. مأخوذ من رواية تحمل نفس الاسم ومكتوبة بتيمة .. ماذا لو !؟

ماذا لو كان الرابح في الحرب العالمية الثانية هم النازيين واليابانيين بدلاً من الحلفاء ؟ .. هذا هو عالم المسلسل وهو بالمناسبة مبني على الظلم والحزن .. ألا يذكرك هذا بأمر ما !؟..

النازيون .. الأقوى ومالكي الصواريخ والقنبلة النووية .. يسيطرون على القسم الشرقي من الولايات المتحدة .. المحتلة .. واليابانيون على القسم الغربي .. وهناك منطقة محايدة في المنتصف تعيش مناطقها البدائية والمهمشة .. بالنسبة لبقية المناطق .. على مبدأ البقاء للأقوى وبكيفية شبيهة بحكايات رعاة البقر والبلدات التي تحوي رجل شرطة ألعن من المجرمين أنفسهم.

هنا تظهر أفلام سينمائية مطبوعة على بكرات اسطوانية .. لا تنسى أننا في ستينات القرن الماضي .. هذه الأفلام تحوي مشاهد لم تحدث ومشاهد قد تحدثت في وقت ما قادم .. أفلام قادمة من ذلك الرجل في القلعة العالية والتي تثير جنون هتلر .. هو حيّ هنا .. وتدفع الأمن النازي لملاحقتها لأنها تعطي الأمل للمقاومة وللناس بأنهم غير محكوم عليهم بهذه الحياة للأبد .. الأمر يتوقف عليهم في النهاية.

لفت نظري إحدى العبارات الصادرة من أحد رجال المقاومة الأمريكيين وهو يناقش إحدى شخصيات المسلسل الرئيسية حول جدوى قتل بضعة جنود يابانيين : إذا كان لديك نظريات أخرى فعّالة في المقاومة فأرجوك لا تستبقها عندك .. هل هناك حل آخر !؟ .. هذه العمليات ستجعلهم يصابون بالخوف ومن ثم ينقلبون على بعضهم في النهاية .. هل تتصور أننا نستطيع أن نحارب جيشاً وامبراطورية نداً لند !؟

مرة أخرى .. ألا يذكرك هذا بأحداث حالية ما !؟

لاحظت أيضاً طريقة خبيثة في التعاطي مع الأحداث … المسلسل يصور وحشية اليابانيين في التعاطي مع الأمريكان بطريقة فجة على حين يصور الأمريكان المتعاونين والخاضعين لسلطة النازي بحال أفضل وبنوع أنيق من القمع والاستبداد .. عندما قتلت المقاومة بضعة جنود يابانيين قامت قوات الاحتلال اليابانية بقتل عشرة أمريكيين مقابل كل جندي قتل .. وقيل بطريقة عابرة أنهم يستعملون نفس مبدأ النازيين عندما احتلوا الطرف الشرقي .. بالاضافة الى أن حال الولايات الخاضعة للنازي أفضل بكثير من الولايات البائسة الرمادية المنظر الخاضعة لليابانيين .. هذا نوع من الرسائل الخفية لاراحة ضمير من بقي لديه قدر منه ومن يذكر أساساً تلك القنابل النووية التي ألقيت على هيروشيما وناكازاكي .. لو كان لدى اليابانيين الفرصة لما ترددوا هم أيضاً.

المسلسل مكون من أربعة مواسم ومليء بالأحداث وأنا عند منتصفه تقريباً .. كنت قد بدأت به منذ سنتين ثم توقفت عن مشاهدته لسبب ما .. والآن أعود لأشاهده من جديد ومن البداية.

أنصحك برؤيته .. ستتعلم منه الكثير خصوصاً ونحن في خضم تلك الأحداث الدموية التي تحصل في فلسطين .. الصهاينة المحتلين التي لا تختلف أفعالهم عن أفعال زملائهم في ذلك المسلسل .. الرجل في القلعة العالية.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *